المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرارة - وكيف تتقي أمراضها


Dr.Sniper
16-12-2009, 05:25 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخوكم الDr.Sniper


ماهى وظيفة المرارةعند الأنسان

المرارة Gall-bladder أو الكيس المراري عبارة عن كيس يشبه الكمثرى يقع أسفل الكبد. يفرز الكبد مادة الصفراء bile التي تتركز 12 مرة وتخزن في المرارة وتصل الصفراء أو العصارة المرارية بعد انقباض الكيس المراري إلى الإثنى عشر عند الحاجة أي بعد تناول الطعام. ووظيفة الصفراء هي المساعدة على هضم المواد الدهنية. وعند إصابة جدار المرارة بالتهابات، فإنها تعجز عن الانقباض لتفريغ محتوياتها، كما تعجز عن تركيب الصفراء. وعندئذ يتعطل هضم المواد الدهنية.
وحصوات المرارة تعقب عادة الالتهابات المتكررة، ويكثر تكون الحصوات في السيدات فوق سن الأربعين اللائي تقعدهن كثرة الحمل والولادة والترهل عن الحركة. وللغذاء أثر واضح في تكوين هذه الحصوات، فالغالب في الطعام الشرقي انه يعتمد على الدهنيات كي يمدنا بحوالي 40% من السعرات الحرارية التي نحتاج إليها، مع أن علماء التغذية ينصحون دائما بوجوب الاقتصار على 20 بالمائة من السعرات الحرارية اللازمة للإنسان من المواد الدهنية.
أسباب تكون الحصوات

والكولسترول مادة تختلف عن الأغذية الغنية بالدهن، ومن المعروف أن هذه المادة تستطيع أن تكون نوعا من حصوات المرارة والالتهابات المعوية أو التنفسية، وقد تكون مسؤولة مباشرة عن بدء إصابة المرارة بالتهاب حاد، ما لم تعالج هذه الأحوال مبكرا. وخطورة حصوات المرارة عند عدم علاجها هي أنها تستطيع أن تسبب التهابا حادا أو تقيحا يحيط بالكبد، كجيوب صديدية. واضطرابات التمثيل الغذائي (أي اضطراب الطريقة التي يستطيع الجسم بواسطتها أن يحول الغذاء إلى طاقة تستعملها خلايا الجسم) قد تكون سببا لتكون حصوات المرارة. ولا بد للمغص المراري أن تسبقه علامات تنبئ بمرض المرارة، ثم يأتي وقت يشعر فيه الإنسان بألم حاد في الجزء الأعلى من الناحية اليمنى من البطن، كما يحس كأنما هناك حزام ضاغط على وسطه، وينتشر الألم بصفة خاصة إلى الكتف اليمنى، ولكنه قد يذهب مباشرة إلى الظهر ويثني المريض نفسه في محاولة لتخفيف هذا العذاب ويشير الطبيب عادة بعمل كمادات ساخنة على الجزء المصاب بالألم ويعطى مسكنات قوية.

وإذا انتقلت الحصوات من المرارة إلى القنوات المرارية فإنها قد تسبب الصفراء أو مغصا حادا شديدا. وبما أن الصفراء لا تستطيع الانتقال من المرارة نظرا لانسداد القناة بالحصى فإنها تمتص في الدم وتسبب ضررا للكبد والدم وللجسم عامة. والمواد الدهنية ترهق المرارة، كما أن منعها بتاتا يسبب ركود الصفراء في المرارة. ولهذا كان السماح بنسبة من الدهن لا تتجاوز 20% من الغذاء هو الحل الوسط المعقول. والمواد الدهنية تحتوي على الفيتامينات أ، د، هـ، من أجل ذلك كان من الواجب أن يتناول الإنسان كميات قليلة من الدهن في غذائه، حتى يمكن الاستفادة من هذه العناصر. ويجب أن تؤكل اللحوم الحمراء وكثير من الفواكه والخضراوات الطازجة، كما أنه يجب الامتناع عن المواد الغنية بالنشويات مثل الكعك والحلوى.

وقد عرف من قديم الزمن أن زيت الزيتون يسهل على المرارة إرسال الصفراء إلى الأمعاء بدلا من ركودها بالمرارة نفسها وقنواتها، ولهذا فإن تناول ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون النقي يوميا يحسن الحالة. أما الأغذية الأخرى التي يسمح بها فهي (الجبنة) الخالية من الدسم، والخضراوات الخالية من الألياف، كما أن الفاكهة ذات البذور يجب أن تصفى لنزع البذور منها. ويجب الامتناع عن المواد الحريفة مثل الخل والفلفل والمشروبات الغازية والبوظة والسجق إذ أنها جميعا ترهق المرارة.

والكبد الذي هو مصنع الصفراء أكثر أعضاء الهضم حساسية للمؤثرات والعواطف. وقد أجريت تجارب على الحيوانات ثبت منها توقف الصفراء في الظروف الحرجة. وعند إزالة المرارة، فان القنوات المرارية التي تصل بين الكبد والمرارة ثم إلى الأمعاء، تكبر وتعمل كمخزن للصفراء. ولهذا فإن الحياة لا تتأثر كثيرا بإزالة المرارة. وفضلا عن ذلك فان الكبد يمكنه تخزين الصفراء إذ يعمل كمخزن احتياطي. أما متى يحسن إزالة المرارة فإن هناك أربعة أحوال مهمة تستلزم هذا الإجراء:

أعراض ألتهاب المرارة الحاد

عندما يكون هناك التهاب مراري حاد يمكن تشخيصه بارتفاع درجة الحرارة، وازدياد الألم الذي يبدو انه في منطقة المرارة عندما يضغط الطبيب عليها، وترتفع نسبة الكريات البيضاء في الدم كما أن الأشعة تظهر أن المرارة مصابة بالالتهاب.
عندما يصاب المريض بنوبات متكررة من المغص المراري الحاد بسبب وجود الحصوات.
عندما تظهر صورة الأشعة عدم تأدية المرارة لوظيفتها. ويصاحب هذا شكوى المريض من عسر الهضم المزمن والإحساس بالقيء والغازات والألم في الجزء الأيمن من البطن.
عندما يتعطل عمل المرارة بسبب انسداد القنوات المرارية بحصاة. ولاتقاء حدوث الحصوات يجب إنقاص كمية الدهون في الأكل.

ولكم مني اجمل تحية وتحياتي للجميع انتظروني

pharma-girl
16-12-2009, 09:01 PM
كل الشكر دكتور على الموضوع

عندي سؤال لو سمحت:
هل استنتج مما سبق, ان الحصوات المرارية هي نتيجة افراط الشخص في تناول الدهنيات؟
ان كانت هذه هي الحقيقة, فاني لم افهم كيف؟
اليس كلما زاد تناول الدهنيات زاد انتاج الصفراء , ومن ثم زاد افرازها في الامعاء,
ما الذي يسبب الحصوات في هذا؟

وتقبل مروري

Dr.Sniper
17-12-2009, 02:52 PM
مشكورة على مرورك اختي pharma-girl اول شي نحن نعرف انه دايم الافراط في اي شي ينقلب ضده واما بالنسبة نحنا ذكرنا انه وجود حصوات في المرارة تعيق عمل الصفراء وبالتالي تنحبس في مكانها وتمتص في الدم وبالتالي نحنا نعرف انه الدهون يجب تناولها وكلن بمعدل قليل لانها تثير المرارة عند الاصابة بالحصى وعندما عدم تناول الدهون بتاتا ومنع الدهون يجعل الصفرا لا تقوم بعملها وهو هضم الدهون وليس زيادة انتاج الدهون

madam mays
23-12-2009, 09:20 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..... عزيزي Dr.Sinper

اولا كل وانتم بالف خير جميع اعضاء وفريق العمل وانشالله سنة جميلة وتتحق جميع الاماني .
قبل حوال السنة ذهبت اعمل فحص للمرارة واذا بها خمس حصوات صغيرة الحجم وانا مترددة في اجراء العملية لازالة المرارة ... فهل هذه الحصوات تزداد واذا ما اعمل العملية شو بيصير ؟
ولكم جزيل الشكر:49:

Dr.Sniper
25-12-2009, 02:05 AM
عندما انتي ذهبيت الى الدكتور ماذا قال لكي وعلى فكرة وجود الحصوات اكيد توثر على المدى البعيد لانه مادة الصفراء لا تستطيع القيام بعملها وهي هضم الدهون لذا الدهون تتكدس في الجسم بالتالي تكون حركتها في عملية اعاقة وبالتالي تعمل امتصاصها في الكبد والدم وانتي تعرفي اي شي يخرج في الدم يذهب الى الجسم وعدم تفتيت الحصوات او ازالتها ممكن يسبب التهاب حاد وبالتالي ممكن توثر على الكبد لانها ملتصقة بها واتمنى اكون افدتك وتحياتي لكي ارجو مراجعة الدكتور عن قريبواتمنى لكي الشفاء العاجل

نورا
25-01-2010, 06:28 PM
مساء الخير

وشكرا دكتور ع معلوماتك الجميل وموضوعك الجديد والمميز

واسمح لي بان اعلق قليلا عليه

نميز الام بانه قديستمر لاكثر من 6 ساعات متواصة

قد يصاب جزء من المرضى باصفرار بالعينين

بالنسبة لحصوات المرارة لها عدة اسباب لتكونها


ثمة عوامل أو شروط معدودة يبدو أنها تزيد احتمال تكون حصى المرارة وهي :

- عامل الانوثة :
فهرمون الاستروجين الانثوي يزيد الكوليسترول في الصفراء ، والمستويات الطبيعية من الإستروجين التي يتضاعف تأثيرها أحيانآ بتناول الأستروجين الذي في حبوب منع الحمل أو ضمن العلاج التعويضي الهرموني، تجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بحصى المراره

- عامل الحمل :
فالنساء اللائي حملن مرات عديدة يكن أكثر عرضة للإصابة بصفة خاصة

- عامل السمنة :
فالزيادة البالغة في الوزن تزيد قابلية النساء للإصابة، وليس الرجال .

- عامل الانقاص السريع للوزن :
فالخضوع لنظام غذائي ( ريجيم ) قاس يتم فيه تناول أقل من 500 سعر حراري يوميآ يزيد قابلية الاصابة بـ حصوة المراره

جدير بالذكر أن الاصابة بحصى المرارة تزيد بدرجة طفيفة من قابلية الاصابة بـ " سرطان المرارة " خاصة إذا كانت الحصوات المرارية كبيرة الحجم .

التهاب المرارة المزمن هو التهيج و الالتهاب طويل المدى لجدار المراره بسبب وجود حصى مرارية والتعرض لحالات العدوى المنخفضة الشدة ، قد لا يسبب أية اعراض أو يسبب أعراضآ طفيفة لسنوات عديدة ، ولكن فيما بعد يصاب مرضى الإلتهاب المراري المزمن بنوبة من التهاب المرارة الحاد إذا يصبح الألم مفاجئآ وشديدآ .

الالتهاب المراري غير المصحوب بحصى هو نوع فرعي أقل شيوعآ من الالتهاب الحاد إذا تلتهب المراره دون وجود حصى . ويبدو أنه يحدث غالبآ في الاشخاص الذي هم في حالة مرضية شديدة لسبب آخر مثل التعرض للإصابة الجسدية أو عملية جراحية كبرى أو حروق شديدة أو مرض السكر، وفي النساء اللواتي مررن بمرحلة مخاض طويلة قبل ولادة الطفل .

وهي عدة انواع
1- - حصوة الكوليسترول : و هى أكثر أنواع الحصوات المرارية انتشارا . 2- حصوة البليروبين : و تتكون من ترسب مادة البيليروبين مع الكالسيوم .
3- حصوة مختلطة : من الكولسترول و البيليروبين وبعض المواد الأخرى





بالنسبة لاكل الدهون

ففي عنا مثل بحكي (اللي بزيد عن حده بنقص )

فكل شي لازم يكون باعتدال





وشكرا الك دكتور مرة اخرى



م: بعض المعلومات منقولة من موقع طبي

Dr.Sniper
28-01-2010, 03:45 PM
يعطيكي الف عافية دكتورة نورا معلومات قيمة وجميلة جدا وشكرا لكي على لاضافة وتنشيط الموضوع ونحن لا نستغني عن اضافاتك وابدعاتك الى الامام اختي الفاضلة

زهر الزعتر
29-01-2010, 02:42 PM
كلام جميل

طيب ما المانع من استئصال المرارة مباشرة بعد تكون حصوات فيها اذا كان هذا سينهي مشاكل الصوات والمغص واحتمال التعرض لسرطان لاحقا اذا كان الكبد والقنوات المرارية تقوم بعمل المرارة الى حد كبير وان الجسم لا يتاثر كثيرا بازالتها ؟؟؟

ام ان هناك مشاكل اخرىمختلفة قد تظهر ؟؟ وهل عند استئصالها تنتهي مشكلة الحصوات تماما؟؟

كل التحية والتقدير لجهودك دكتور

Dr.Sniper
31-01-2010, 05:57 PM
سوال جميل اخي زهر الزعتر وبالنسبة لاستصالها اخي الكريم اي شي ربنا خلقه في اجسامنا منه الفائدة وعند استصالها هي اصلا تقوم الكبد بافراز الصفراء وهي تقوم بهضم الدهون فعند استصال المرارة اكيد يوثر لانه الصفراء لن تتخزن بها ولكن اخي الكريم ممكن عن طريق المسكنات ووضع كمادات مكان الالم وتقليل أكل الدهون وهناك علاج جديد اكتشفه دكتور شي نان ونحن نعرف انه الكبد ترتبط بالمرارة واعراض المرارة هي الشعور بالانتفاخ بعد الاكل وعدم هضم الغذاء والعلاج هو اول خمسة ايام خذ اربعة اكواب من عصير التفاح كل يوم او تاكل اربع حبات على حسب ما تفضلونه لانه عصير التفاح يلين الحصى لخمس لايام ويجب ان يكون اكلك منتظم وعدم زياده اكل الدهون وفي اليوم السادس لا تاخذ اي عشاء وفي الساعة السادسة خذ ملعقة كبريتات المغنيزيوم مع كوب من الماء الدافئ (250مل) وفي الساعة الثامنة كرر ذلك الشي لانها تفتح قنوات المرارة وفي الساعة العاشرة تاخذ نصف كاس زيت زيتون مع نصف كاس ليمون وهي عبارة عن ثلاث حبات ليمون في نصف كاس ماء و سوف تخرج الحصوات ولا يحتاج الى ازالة المرارة باذن الله ولكن اذالم ينفع و قرر الطبيب لك استصالها فحاول ان تراجع اكثر من طبيب للتاكد فيجب ان تقوم بذلك لانه لو تكدست الحصوات في المرارة وكثرت ممكن تعمل التهابات وممكن تضر الكبد ويحدث لها قيح وهنا تصبح المشكلة مشكلتين اتمنى اكون افدتك اخي ووصلت لك لملعومة التي تريدها واي سوال نحن بالخدمة وشفنا الله وشفى الامة الاسلامية